أصدر مركز التدريب والتطوير التربوي، التقويم التدريبي للعام الأكاديمي 2022- 2023 للفصل الدراسي الأول، إذ يستهدف البرنامج كلا من فئات (القيادات المدرسية- المعلمون- الإداريون – معلمو المواد الإلزامية الثلاث)، في إطار تطوير أداء العاملين في القطاع التعليمي، بتوفير برامج تدريبية ملائمة لرفع كفاءة منتسبي المدارس.
وخصص المركز 9 برامج تدريبية لقادة المدارس خلال الفصل الدراسي الأول، شملت برنامجاً لإدارة الأزمات في شهل اكتوبر، وبرنامجا أساسيا لقادة المدارس في شهر سبتمبر الجاري، وبرنامجين مخصصين لمديري المدارس والنواب الأكاديميين الجدد في الفترة من سبتمبر وحتى نهاية شهر اكتوبر المقبل، فيما سيتم تنظيم برامج "نظام إدارة الأداء" و"قيادة مشاريع التعليم الإلكتروني"، "وأدوات التحول الرقمي" في شهر اكتوبر المقبل أيضاً لكل من مديري المدارس والنواب الأكاديميين. وخلال الشهر الجاري ينفذ المركز برنامجين تدريبيين في "الكشف عن الموهوبين ورعايتهم" و "البحث الإجرائي للقيادات المدرسية".
وفي فئة المعلمين، خصص المركز 22 برنامجاً تدريبياً، إذ يقام خلال الفترة من سبتمبر إلى اكتوبر 12 برنامجاً تدريباً يتنوع ما بين برامج للمعلمين الجدد، وبرامج أخرى لمعلمي التعليم المبكر، وبرامج لدعم طلاب ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة، فضلاً عن برامج تقنية تدريب المعلمين على لغات البرمجة مثل بايثون، وبرامج أخرى للتدريب على ALICE و SCRATCH وROBOTICS EV3.
كما ينظم المركز برامج تدريبية للمعلمين خلال شهر اكتوبر المقبل في "إدارة أداء الطلبة"، و"الاستخدام الفعال لمصادر التعلم"، و"التغذية الراجعة للطلبة" و"برنامج التوجيه والكوتشينج" و"الأسئلة الصفية"، بالإضافة إلى برامج صممت خصيصاً لمعلمي المواد الإلزامية الثلاث في المدارس الخاصة.
كما خصص مركز التدريب والتطوير التربوي 16 برنامجاً لفئة الإداريين بالمدارس، ففي شهر اكتوبر المقبل سوف يخضع الإداريون إلى برامج في "أساسيات الإرشاد والتوجيه المهني" و"سلامة الغذاء" و"التشخيص النفسي وتعديل السلوك" و"خصائص المرحلة العمرية" و"إجراءات الأمن والسلامة في الحافلة المدرسية" و"مهارات العمل الجماعي"، وهي برامج مخصصة للأخصائيين، ومشرفي المقاصف، والمرشدين الأكاديميين، وملاحظي الحافلات في المدارس ورياض الأطفال. كما ينظم المركز 8 برامج أخرى اختيارية لجميع الفئات خلال شهر اكتوبر في المهارات الحياتية، والبحث الإجرائي، والصحة والسلامة، وتنمية المهارات البحثية.
وحدد التقويم مجموعة من الشروط لاجتياز البرامج التدريبية تشمل: السماح بحضور المتدربين المقبولين فقط، كما يتوجب على المتدرب في البرامج المباشرة إثبات حضوره عن طريق التوقيع في كشوف الحضور، والالتزام بحضور كامل الفترة الزمنية الخاصة بالبرنامج التدريبي (المباشر/ عن بعد)، ويشترط لاجتياز البرنامج تحقيق نسبة حضور تتراوح ما بين 75 % إلى 100 % من الساعات التدريبية المحددة بناء على الأهداف والساعات التدريبية لكل برنامج، وتسليم التكليفات أو المهام المطلوبة للاجتياز في التدريب عن بعد والتدريب المباشر في الوقت المحدد وبجودة عالية.