وزارة التربية تتوجه لإطلاق النظام الجديد لإدارة التعليم

وزارة التربية

 تعتزم وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، إطلاق عدد من المشاريع المستقبلية خلال الفترة القادمة، واستكمال البعض الآخر منها، حيث تستعد الوزارة لإطلاق نظام إدارة التعليم الجديد (قطر للتعليم)، للتفعيل الكامل مع بداية الفصل الدراسي الثاني.. ووفقا لمصدر مطلع تعمل الوزارة على إعداد الاستراتيجية الوطنية للتعليم الإلكتروني، وتطوير إجراءات تعويض الفاقد التعليمي للمواد الدراسية نظراً للظروف الاستثنائية التي مرت بها العملية التعليمية نتيجة لتداعيات جائحة «كوفيد - 19».


وتعمل الوزارة على توفير برامج منهجية وغير منهجية داعمة لتحصيل الطلبة في الرياضيات والعلوم، كما تستعد الوزارة لإقامة معرض البحث العلمي والابتكار 2022، وإطلاق برنامجين للطلبة الموهوبين في العام الدراسي 2021 – 2022، فضلا عن إنشاء قاعدة بيانات للطلبة الموهوبين على نظام (NISS)، واستكمال العمل على الكتب التفاعلية لمادة العلوم لجميع المستويات الدراسية، كما تسعى الوزارة لتوسعة نطاق مشروع المسارات التقنية والمهنية للطلبة ذوي الإعاقة، وتطبيقه بعدد أربع مدارس إضافية في العام الأكاديمي 2021 – 2022، وتطبيق المسارات التقنية والمهنية بمدارس الهداية إعدادي ثانوي بنين / بنات، بالإضافة إلى تطوير نظام الإرشاد الأكاديمي المهني الموجه للمرحلة الإعدادية، وذلك لزيادة عدد الطلبة الملتحقين بالتخصصات العلمية.

وتقوم وزارة التعليم والتعليم العالي بشؤون التعليم في الدولة، وكفالته لكل مواطن، والارتقاء بمستوى التعليم وتطويره بما يكفل تلبية احتياجات الدولة من الموارد والكفاءات البشرية المتميزة في مختلف المجالات، وتحديد مراحل التعليم وإعداد المناهج الدراسية ونظم الامتحانات، وترخيص المدارس ومؤسسات التعليم العالي والإشراف عليها، وإيفاد البعثات العلمية والإشراف على المبتعثين ورعايتهم، والإشراف على معاهد التعليم الحكومية، وإصدار تراخيص مراكز الخدمات التعليمية ومتابعتها، وفي هذا السياق، فقد تمثلت إنجازات في محور الالتحاق، شؤون التعليم الحكومي، فقد حصلت على الجائزة الذهبية عن خدمات التسجيل والنقل للطلبة للعام الدراسي 2021  2022، من وزارة المواصلات والاتصالات، تم افتتاح عدد (5) مدارس حكومية جديدة بواقع: عدد مدرستين لمرحلة الصفين الخامس والسادس بنين، مدرسة جديدة تخصصية تقنية ثانوية للبنات، مدرستين لذوي الاحتياجات الخاصة، وإنشاء فصول إضافية «ملاحق» في مدارس قائمة (27) مدرسة بطاقة استيعابية (145) شعبة دراسية وتم وضع منها (88) فصل دراسيا في خطة التشغيل للعام الدراسي الجديد 2021 – 2022، حيث بلغت نسبة الأمية في الدولة (0,95 %) حسب الإحصاءات الصادرة من جهاز الإحصاء في عام 2020.



شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة