جاءت قطر في المرتبة الثالثة عالمياً من حيث استخدام الشبكات الاجتماعية مقابل عدد السكان، وفقًا للنتائج التي نشرتها منصة داتا ريبورتال.
وبالإضافة إلى قطر، دخلت 4 دول عربية في المراكز العشرة الأولى لقائمة استخدام الشبكات الاجتماعية، وهي الإمارات والبحرين ولبنان وسلطنة عُمان.
ووفقاً لـ CNN، هذا يدل على أن وسائل التواصل الاجتماعي تنتشر بشكل كبير في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مع معدل تبني أعلى بكثير عبر العديد من المنصات مقارنة بالدول الأخرى.
وفي فبراير الماضي، كشف تقرير لموقع DataReportal بيانات وإحصائيات توضح استخدامات الجمهور في قطر للإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي والسلوكيات الرقمية لهم خلال عام 2023.
ووفقاً للموقع المختص بتوفير التقارير والبيانات الرقمية للسكان حول العالم، بلغ عدد المستخدمين للإنترنت في قطر في بداية عام 2023 حوالي 2.68 مليون مستخدم، وبلغ معدل انتشار الإنترنت 99%. ووصل عدد الهواتف الخلوية النشطة 4.89 مليون هاتف، أي ما يعادل 180.9% من إجمالي عدد السكان.
بلغ عدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي 2.62 مليون مستخدم في قطر في يناير 2023، أي ما يعادل 96.8% من إجمالي عدد السكان، وتتراوح أعمار 2.56 مليون منهم بين 18 عامًا فأكثر. وبلغت نسبة الإناث 28.3 من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي مقابل 71.7٪ من الذكور.
كما تشير البيانات إلى أن فيسبوك لديه 1.95 مليون مستخدم في قطر في أوائل عام 2023، أي حوالي 83.6٪ من الجمهور المؤهل، فوق 13 عاماً، في قطر يستخدم فيسبوك. ويستخدم انستجرام 1.10 مليون مستخدم، و2.14 مليون مستخدم لتطبيق تيك توك و975.0 ألف مستخدم لتطبيق سناب شات، و 1.05 مليون مستخدم لموقع تويتر.
ويوجد الآن 4.76 مليار مستخدم لوسائل التواصل الاجتماعي حول العالم، أي ما يقل قليلاً عن 60٪ من إجمالي سكان العالم. وتباطأ نمو مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي خلال الأشهر الأخيرة، مع إضافة 137 مليون مستخدم جديد هذا العام، أي ما يعادل نموًا سنويًا بنسبة 3٪ فقط.
وتظهر البيانات أن الإنفاق العالمي على إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي قد تضاعف أكثر من الضعف منذ تفشي فيروس كورونا، ليصل إلى 226 مليار دولار أمريكي في عام 2022.