أعلنت الدكتورة درية القحطاني -استشاري أول طب أسرة ومدير الخدمات المتكاملة والرعاية المستمرة بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية-، تسجيل ما يقارب من (453.042) إحالة طبية منذ بداية العام الجاري2021 من قبل فريق مكتب الإحالات الطبية في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، منها 60.000 إحالة طبية شهريا مقسمة على 60% إحالة داخلية تتم داخل وبين المراكز الصحية في المؤسسة، و35% إحالة خارجية يتم تحويلها إلى مؤسسة حمد الطبية ومستشفى سدره، و5% إحالة يتم استقبالها من مؤسسة حمد الطبية، ويقوم فريق الإحالات الطبية بزيارات دورية للمراكز الصحية وعقد اجتماعات افتراضية للتعرف على دوافع ومسببات الإحالات التي لا تتوافق مع المسارات الحديثة والخدمات الداخلية والخارجية، وإعداد تقارير توعوية دورية تقدم لمدراء المراكز للوقوف على أهم النقاط التي تحتاج إلى متابعة مستمرة لتحسين مسار الإحالات الطبية.
وكشفت الدكتورة درية القحطاني في حوار شامل مع "الشرق" النقاب عن الإعداد وتطبيق مشروع الصحة النفسية والسلوكية في كافة المدارس الحكومية بالدولة بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، مشيرة إلى أنَّ مؤسسة الرعاية الصحية الأولية ممثلة بخدمات وبرنامج الصحة المدرسية تعمل بالتنسيق المستمر مع وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، حيث حرص قسم الصحة المدرسية على توفير 322 ممرضا وممرضة لتغطية كافة الخدمات التمريضية والصحية في جميع المدارس الحكومية بالدولة وعددها 287 مدرسة، بالإضافة الى توفير عيادات مدرسية مجهزة بالأدوات والمعدات الطبية اللازمة لتقديم أفضل خدمات تمريضية للطلبة داخل الحرم المدرسي.
وشددت الدكتورة درية القحطاني على دور خط المساعدة (107) ونوعية الخدمات التي يقدمها منها حجز وتغيير، أو إلغاء المواعيد الصحية في 24 عيادة تابعة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، وتوفير المعلومات الشاملة عن جميع المراكز الصحية والخدمات المقدمة فيها والخدمات العامة التي تقدمها المؤسسة، والاتصال التذكيري بالمواعيد المحجوزة في 22 عيادة قبل الموعد بـ 24 ساعة، وإكمال إجراءات تحويلات المرضى في جميع العيادات داخل مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، واستكمال إجراءات تحويلات المرضى من مؤسسة حمد الطبية إلى عيادات محددة في المراكز الصحية التابعة للمؤسسة، وبات من الواضح الإقبال على الاستفادة من الخدمات التي يقدمها خط المساعدة 107، وتظهر الزيادة من خلال النمو الملحوظ في حجم المكالمات الواردة، حيث استقبل خط المساعدة (107)، (213.469) مكالمة في سبتمبر 2021، وتم الرد بنجاح على (209.574) مكالمة أي بنسبة 98.2%.
وتابعت الدكتورة درية القحطاني قائلة "إننا استقبلنا (13575) إجابة للاستبانات الخاصة بقياس رضا المراجعين عن الخدمات خلال الربع الثالث لعام 2021، حيث بلغ متوسط معدل نسبة رضا مراجعي مؤسسة الرعاية الصحية الأولية بالخدمات المقدمة خلال الربع الثالث لعام 2021 إلى (80.6%)، وإجمالي عدد الملاحظات والاقتراحات المستلمة من قبل مراجعي مؤسسة الرعاية الصحية الأولية التي تم دراستها وتحليلها خلال الربع الثالث لعام 2021 إلى (1473) اقتراحا وملاحظة."
شارك الموضوع